الاثنين، 8 ديسمبر 2014
الاستعراض مع الغناء
ليس لي مشكلة مع الاستعراض أثناء الغناء، بل أحبه
وأحبذ أن يقوم به المغنون.. أحببنا النور الجيلاني عندما دخل الحلبة وهو يرفع الرق
عالياً وخلفه الكورس وهم جميعاً يغنون ويرقصون في حركة موحدة. عبد الله البعيو
أيضاً يقوم بضرب من ضروب الاستعراض وهو يؤدي عرضة خفيفة ويرقص رقصة قديمة. كل ذلك
يكسر حدة الرتابة التاريخية التي صاحبت حركة المغني في أواسط السودان منذ سرور
وكرومة إلى أحمد المصطفى ومجموعة المغنين الجالسين على الكرسي أو الواقفين وأرجلهم
على كرسي لإراحة العود. وخلاف أواسط السودان فالسودان كله يرقص أثناء الغناء بدون
أن يتعرض الفنان (للنبيشة والشناف)، الشتارة والخفة الزائدة لا تعجب. والحركة
الراقصة الواحدة عندما تتكرر تصير رتيبة وعدمها خير. الاستعراض ليس بالشيئ
الاعتباطي ولكنه حركة منضبطة وجاذبة تلغي الرتابة وتعطي بعداً آخر للعمل الغنائي
.. لا أظن أن هذا الشاب الذي رأيته في الفيديو (ويللي)، يدرك هذا الآن ولكنه سوف
يكون له شأن لو أدرك.